مساحة إعلانية

أحدث المواضيع

أحدث المواضيع
مع تحياتي / علي عبد السلام ربيع

الخميس، 29 يوليو 2021

الخميس، 29 يوليو 2021

التلاميذ والإعاقة السمعية

التلاميذ والإعاقة السمعية

·        المساعدة السمعية وأنظمة التضخيم

هي أكثر الأجهزة شيوعًا واستخدام في مجال التكنولوجيا المساعدة المساعدات السمعية أجهزة تضخيم تضم ميكروفونًا ومضخم ومستقبلاً.

جهاز تضخيم يعرف باسم مضمن التردد (F M) حيث يقوم المعلم بتثبين ميكروفون على ملابسه حيث يلتقط صوت المعلم ويبثه عبر موجة التردد اللاسلكية إلى مستقبل خاص يرتديه التلاميذ الذين يعانون اعتلالاً سمعيًا ويرسل المستقبل إشارة إلى سماعات أذن التلميذ.

أما عن مسئولية المعلم

يجل أن يجلس التلاميذ بعيدًا عن أجهزة التكييف والأروقة الصاخبة وأجهزة إسقاط الصورة ( البروجيكتور) والتلاميذ الذين يقرءون الشفاه أو يستخدمون لغة الإشارة يجب أن يجلسوا في مقدمة الفصل ليروا المعلم بوضوح.

5- لاحظ فصل تستخدم فيه برامج الكمبيوتر التربوية جمع التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة ما أنواع البرامج المستخدمة حاليًا) تربوية ، اللالعاب ، تدريب وممارسة ) هل يحتاج التلاميذ إلى أية تعديلات أو إرشادات خاصة لاستخدام البرامج؟

أهم أنواع البرامج المستخدمة مع ذو الإعاقات الخاصة.

البرامج التعليمية صممت برامج الكمبيوتر التعليمية لتعليم التلاميذ مهارة جديدة أو مجال جديد من المجالات تعمل كمعلم فاعل تقدم المعلومات والأمثلة والرسومات التوضيحية وتمد التلاميذ بالإرشاد الموجه أثناء محاولتهم أداء مهارة جديدة وهذه الممارسات الإرشادية المؤثرة المهمة خاصة لتعليم مواد جديدة للتلاميذ ذوي الإعاقات.

·   برامج التدريب والممارسة وهي برامج تمد التلاميذ بخطوات إضافية للتدريب على مهارات تعلموها بالفعل ولا تهدف إلى تقديم مهارات أو مفاهيم  جديدة وتوفر للتلاميذ تغذية مرتدة .

·        برامج الألعاب التربوية صممت لتجعل من التعليم متعة من أهم أنواعها:

1-  تمويل الألعاب التقليدية إلى ألعاب كمبيوترية مثل الموتوبرلي والسكرابل وتشجع التلاميذ على تعليم مهارات الحساية والكتابية بشكل مشوق ومسلى خاصة الذين يعانون من صعوبات التعلم.

2-    ألعاب المغامرات تقدم إشارات جغرافية يجب على التلميذ تفسيرها.

3-  ألعاب التدريب وهي تشبه الألعاب الترفيهية وتركز على مهارة معينة مثل مهارات الحساب أو دراسة الكلمات ولابد أن تكون ضمن المحتوى أو المنهج أو تكون اللعبة كجزء متمم للمنهج.

·        برامج المحاكاة تمكن التلاميذ من المرور بتجارب الحياة الواقعية.

·        برامج حل المشكلات حيث تعلم التلاميذ حل المشكلة ومهارات التفكير.

يحتاج التلاميذ إلى تعديلات في عرض برامج المحاكاة حيث يصبح صعب على التلاميذ المعاقين ولذلك على المعلم أن يقدم البرنامج للقاعة كلها كجزء من وحدة الدرس وباستخدام البروجيكتور بيمكن توضيح عرض البرنامج وشرحه

·        برامج الكمبيوتر تتطلب عدة أشياء من التلاميذ وتقدير هذه الطلبات شيء مهم عند اختبار برامج التلاميذ ذوى الحاجات الخاصة حيث يتطلب تشغيل الكمبيوتر عدة أوامر أو إدخال القرص المرن والبرامج التي تتطلب أوامر كثيرة أو عدة أقراص تكون صعبة على التلاميذ المعاقين في الذاكرة أو مشكلات حركية.

·   ويجب أن نضع في الاعتبار المتطلبات الأكاديمية مثل القدرة على القراءة والهجاء خاصة للذين يعانون صعوبة في التعليم.

·   المتطلبات الجسمانية للطباعة على لوحة مفتاح الكمبيوتر قد تعيق التلاميذ من التعامل بنجاح مع البرنامج ويسهل استخدام البرامج حيث يطلب من التلميذ الضغط على مفتاح واحد.

·   أغلب التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة يحتاجون إرشادات صريحة مع إجراءات مصممة تصميمًا جيدًا للتغذية الراجعة.

6- أ – كمعلم بالتعليم العام من الشخص الذي سيقدم لك المساعدة فيما يتعلق بالتعديلات التي يحتاجها التلميذ ( س) في الفصل؟

معلم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، مختص العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل، علاج خلل الجهاز الحركي ومعلم الإعاقات البصرية.

وكل هؤلاء الأفراد يسمون  ( الفريق التربوي)

ب- ما الأسئلة التي ستطرحها فيما يتعلق بترتيب الفصل وتعديل الأدوات؟

أ- ما المكان المناسب لرؤية السبورة والمعلم هل في مقدمة الفصل أو في المؤخرة؟

ب- هل هناك أشياء تحجب الرؤية عن التلميذ أم لا؟

ج- هل الأدوات في متناول يد التلميذ أم لا؟

د- هل يستطيع التحرك بالكاراسي بحرية داخل الفصل؟

هـ ما أهم أنواع الأثاث التي تحتاج إلى تعديل في الفصل؟

و- هل يجلس التلميذ على الأثاث بطريقة صحيحة أم لا؟

د- في اعتقادك من يكون مسئولاً عن تعديل المواد للتمليذ (س) ليستخدمها في فصلك وكيف يتم عمل هذه التعديلات؟

بالنسبة للرؤية المعلم أو الفني يختاروا مكان الجلوس الصحيح للتمليذ ليروا السبورة والمعلم بسهولة.

المواد: أولاً يحدد المعلم المواد التي تحتاج إلى تعديل وه هناك حاجة لتغير هذه الأدوات أم لا.

يقوم مختص العلاج المهني بتقدير ما إذا كان التلميذ في حاجة أن توضع الأدوات على أحد جوانب المنضدة أو على مسافة معينة من التلميذ أو على سطح مائل أو مرتفع.

يتم توزيع المناضد في الفصل على مساحات واسعة للتنقل التلميذ فيه بسهولة بالكراسي المتحركة وتنظم الأثاث بحيث يتعلم السير في القاعة بمفرده يثبت الأثاث.

·        المناضد تحتاج إلى إزالة إجراء من أسفل كي تدخل الكراسي المتحركة أو تعديل ارتفاعها.

·        كتب برايل تحتاج إلى مناضد كبيرة ومكان لوضع ماكينة الكتابة بطريقة برايل.

·   ويقوم مختصوا العلاج الطبيعي بتحديد نوع الأثاث المعدل الذي يناسب التلميذ ويدرب المعلم كيف يجلس التلميذ بطريقة صحيحة في هذه القطع من الأثاث.

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ my health today 2017 ©